صفحة تقدير واعجاب ببعض الفنانين التشكيليين
الذين تأثرت بهم فنيا وسلوكيا
ـــــــــــــ
** لقد كان للفنان حسين بيكار تأثير كبير على اهتمامي بالرسم وخاصة في مرحلة الطفولة عندما طالعت بعض كتب الأطفال التي عليها رسوم توضح مناظر في الريف والمدينة وارشادات سلوكية لاتباع اشارات المرور وغير ذلك من الارشادات .
** ومما أتذكره أنني أحببت الريف الذي رسمه بيكار ، وتمنيت أن أشاهده على الطبيعة ، وعندما شاءت الظروف أن أشاهد الريف على الطبيعة عندما التحقت بكلية الزراعة بكفر الشيخ ، تذكرت رسوم بيكار التي كانت تظهر الريف بصورة جميلة مشوقة.
** وكنت أحرص ايضا على متابعة مقالاته ورباعياته التي كان يقدمها مع رسومه بجريدة الأخبار .
** والرسوم التالية أعرضها لما وجدت فيها تأثرا بالفنان بيكار ومحاولة تقليده وخاصة في الصورة التالية :
** وفي احدى معارض قصر ثقافة الحرية بفترة السبعينات حصلت على جائزة عينية تحتوي على ادوات رسم من الفنان بيكار يبدو أنها كانت تشجيعا منه لهواة الرسم
** كما أنني أذكر أيضا الفنان/ شاكر المعداوي الذي كان متحمسا لعمله كمشرف بمرسم قصر الثقافة وحرصه على اكتشاف المواهب وتشجيع الموهوبين باسلوب متطور في التوجيه يعتمد على التوجيه غير المباشر حتى لا يتحول الرسام الى أداة في ايدي مدربه، وكثيرا ما كان يطلق لنا العنان في اختيار اسلوب الرسم والتلوين .
** والفنان/ علي الدين الحكيم واسلوبه الراقي في التعامل مع رواد المرسم فقد كان يهتم بالتوجيه عن طريق محاضرات أو ندوات يقيمها بالمرسم مع استضافة بعض الفنانين المحترفين لكي يستفيد رواد المرسم من خبراتهم .
**ومنهم الفنان/ حامد عويس، والفنان/ محمد شاكر، وكان ذلك بالاستعانة باللوحات والكتب الملونة والبروجيكتور .
** ومن المشرفين الذين تأثرت بهم وبفنهم الفنان/ رأفت صبري الذي كان يجيد استعمال ألوان الماء ، وكان يحرص أيضا على تقديم الثقافة الفنية للرواد عن طريق اثارة موضوعات عديدة لها علاقة بالفن التشكيلي
** هذا الى جانب موضوعات عامة أخرى مثل الموسيقى والسينما والسياسة والاجتماعيات .... .
** وأذكر من هذه الموضوعات هو الانطباعات حول رحلة الأقصر وأسوان قام بها المشرف على المرسم ، وانطباعات حول فيلم ابيض واسود كان الرأي السائد هو أن هذا الفيلم لا يصلح أن يكون ملونا لدواعي فنية خاصة بقصته والموضوع الذي يتناوله
**ومن الموضوعات المثارة أيضا أن ديكورات المنازل لا يجب أن تكون تقليدية ، ومنهم من كان يعترض على ذلك ، وكل يدعم رأيه بالاسباب .
** وكذلك موضوع خاص باعتبار اختيار الملابس نوعا من الفن التشكيلي
** ومن العبارات التى أتذكرها وتركت أثرا كبيرا في حياتي أننا لابد أن نحترم كل شيء ، ولا يجب أن نتسرع في أحكامنا ، وان الذي لا ندركه اليوم قد ندركه في الغد
** وتأكد اقتناعي بهذه العبارة عندما لاحظت أن مشرف المرسم لا يسخر من أعمال المبتدئين بل أنه أحيانا ما يبدي اعجابه بفنان يرسم بتلقائية مثل الاطفال ولا يقوم بتوجيهه الى التقنيات الفنية حتى لا يقتل تلقائيته .
** والصورة التالية في معرض الانفوشي بريشة فنان بقصر ثقافة الحرية في يناير 1981
**ومنهم الفنان/ حامد عويس، والفنان/ محمد شاكر، وكان ذلك بالاستعانة باللوحات والكتب الملونة والبروجيكتور .
** ومن المشرفين الذين تأثرت بهم وبفنهم الفنان/ رأفت صبري الذي كان يجيد استعمال ألوان الماء ، وكان يحرص أيضا على تقديم الثقافة الفنية للرواد عن طريق اثارة موضوعات عديدة لها علاقة بالفن التشكيلي
** هذا الى جانب موضوعات عامة أخرى مثل الموسيقى والسينما والسياسة والاجتماعيات .... .
** وأذكر من هذه الموضوعات هو الانطباعات حول رحلة الأقصر وأسوان قام بها المشرف على المرسم ، وانطباعات حول فيلم ابيض واسود كان الرأي السائد هو أن هذا الفيلم لا يصلح أن يكون ملونا لدواعي فنية خاصة بقصته والموضوع الذي يتناوله
**ومن الموضوعات المثارة أيضا أن ديكورات المنازل لا يجب أن تكون تقليدية ، ومنهم من كان يعترض على ذلك ، وكل يدعم رأيه بالاسباب .
** وكذلك موضوع خاص باعتبار اختيار الملابس نوعا من الفن التشكيلي
** ومن العبارات التى أتذكرها وتركت أثرا كبيرا في حياتي أننا لابد أن نحترم كل شيء ، ولا يجب أن نتسرع في أحكامنا ، وان الذي لا ندركه اليوم قد ندركه في الغد
** وتأكد اقتناعي بهذه العبارة عندما لاحظت أن مشرف المرسم لا يسخر من أعمال المبتدئين بل أنه أحيانا ما يبدي اعجابه بفنان يرسم بتلقائية مثل الاطفال ولا يقوم بتوجيهه الى التقنيات الفنية حتى لا يقتل تلقائيته .
** والصورة التالية في معرض الانفوشي بريشة فنان بقصر ثقافة الحرية في يناير 1981
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق