** عن الموسيقى والآلات الموسيقية **
** الموسيقى **
الموسيقى لغة من اللغات البشرية تحتوي على مفردات كثيرة شاع تقسيمها الى سبع نغمات وهي ( دو رى مي فا صول لا سي ) لكل منها تردد خاص بها وكلما تضاعف تردد النغمة ارتفع صوتها ولكن تظل بنفس الاسم ولكن على أوكتاف ( مستوى ) عالي وعلى سبيل المثال تظل نغمة دو الغليظة هي دو الحادة حيث يكون بينهما توافق تام تشعر به الاذن لذلك فإنه يمكن القول بأن النغمات الموسيقية ليست سبعة فقط بل هي عدد لا نهائي من النغمات - تماما مثل الألوان لا يمكن تقسيمها الى سبع ألوان هي ألوان الطيف فقط
وقديما انفردت كل منطقة في العالم باتخاذ نغمات مألوفة باعتبارها حروفا أساسية ، واتخاذ طريقة لتدوين الموسيقى
ولكن حديثا نجح الموسيقيون في الاتفاق على لغة واحدة عالمية في تدوين الموسيقى .
واتفقوا على أن ابجدياتها هي السبعة حروف المعروفة وتكراراتها من العالي الى المنخفض
وعلامات الأزمنة التي تتدرج من الروند الى البلانش الى النوار ثم الكروش والدبل كروش والتربل .......الى جانب علامات السكتات ، والمرجعات وغير ذلك .
والموسيقى هي أداء انساني ولا يوجد انسان لا يستخدم الموسيقى ـ حيث أن الكلام العادي يتدرج في نغماته تبعا لقواعد موسيقية .
والموسيقى فن يعتمد على صياغة الاصوات والسكتات
وقد يكون مصدر هذه الاصوات والسكتات هو جسم الانسان ذاته بما فيه من فم وحنجرة ولسان وأسنان ، وقد يكون المصدر آلات موسيقية من صنع الانسان
** الآلات الموسيقية **
مما هو جدير بالذكر أن أكثر الآلات الموسيقية ثراءا بالامكانيات هو جسم الانسان وأن جميع الآلات الأخرى ما هي إلا وسائل للمحاكاة والتقليد.
وأن جميع الآلات الموسيقية تقريبا، بيولوجية أو من صنع الإنسان، تشترك وجود مصدر صوت يتذبذب في الهواء لتكوين تردد أساسي معين ، وترددات توافقية مرتبطة به تحدد الجرس أو لون الصوت.، و مشع للصوت ينقل الصوت إلى أذن المستمع.
ومن المتعارف عليه أن غاية المهارة والإبداع عند العازف أن تصبح آلته الموسيقية وكأنها جزء من جسده يتحكم فيها بكل سهولة ويسر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** نشأة الفنون الموسيقية **
بدأت الموسيقى في حياة البشر منذ تأثرهم بالاصوات الطبيعية مثل صوت الرياح بين الاشجار والجبال وصوت الرعد والمطر و قطرات الماء المتساقطة والأمواج والشلالات وأصوات الطيور وغيرها من الكائنات
فعندما سمع الإنسان صوت الرعد صاحبه احساس بالخوف والرهبة
وعندما سمع صوت النسائم الخفيفة بين الأشجار العالية صاحبه احساس بالاسترخاء والتساؤل حول اللغات الغامضة والمداعبات بين النسيم والأشجار .
وعندما سمع صوت الرياح والعواصف صاحبه الاحساس بالحزن والمواساة لأجل هذه الصرخات العالية التي تثور وتشكو أمرا غامضا
وصوت الطيور التي تزقزق بنغمات وايقاعات مختلفة ، ومنها ما يحدث طرقات منتظمة بمنقاره فتبعث في الانسان المرح والسرور ورغبته في التمايل والرقص .
- حاول الانسان بغريزته ( التي أودعها الله فيه ) أن يقلد الاصوات الطبيعية ويصيغها بالطريقة التي تروق له في شكل أغاني ومعزوفات تطورت من آلات بسيطة من عيدان البوص وقرون الحيوانات الى آلات عديدة تم تصنيفها الى :
( آلات نفح ، وآلات وترية ، وآلات ايقاعية )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** الآلات الوترية **
** الآلات الوترية المنقورة **
* العود *
آلة. وترية تحتوي على خمسة اوتار مزدوجة ترتيبها الشائع من أعلى إلى أسفل صول لا ري صول دو
واحيانا يتم ضبط الوتر الاعلى على نغمة مي لكي يتيح العزف لنغمات أكثر غلظة
واحيانا يضاف وتر سفلي تحت الدو يضبط على نغمة فا حتى يتيح العزف لنغمات أكثر حدة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الجيتار *
آلة وترية تحتوي على عدد 6 أوتار معدنية مفردة وترتيبها من أعلى ( مي ، لا ، رى ، صول ، س ، مي )
ومنها الجيتار الباص الذي يحتوي على الاربعة أوتار العليا فقط ( مي ، لا ، ري ، صول ) وهي الأوتار الغليظة التي تحدث الصوت الغليظ وهو يستخدم كآلة ايقاع منغمة مثل الكونترباص .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* المندولين *
آلة وترية تحتوي على عدد 4 أوتار معدنية مزدوجة وترتيبها من أعلى ( صول ، رى، لا ، مي )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الهارب *
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* القانون *
من الآلآت المهمة والبارزة في العزف المنفرد، والطرب الشرقي، فهي من أغنى تلك الآلآت أنغاماً حيث تحتوي على ٢٦ نغمة وكل نغمه لها ثلاثة اوتار متماثلة بنفس التردد ويتم تغيير نغمة الوتر لملائمة المقام المعزوف بالعفق أو بتحريك رافعة معدنية وسميت الآلة بهذا الاسم ( القانون ) لأنها تعتبر الأساسية في الشرق كما هو الحال للبيانو عند الغرب، بالإضافة إلى تمركزها منتصف الأوركسترا العربية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* السمسمية *
آلة موسيقية مصممة من خمسة أوتار أو ستة مشدودة على مساحة شبه مثلث يقوم العازف بكتمها جميعا بأصابعه الخمسة ليده اليسرى وفي حالة الوتر السادس يستعمل ظهر الابهام في سد النغمة السادسة
ويتم العزف بكتم جميع النغمات عدا النغمة المطلوب عزفها وتقوم اليد اليمنى بالطرق بالريشة على جميع الاوتار بالقرب من مكان تقاربهم (رأس المثلث) حيث لا يظهر إلا صوت الوتر الغير مكتوم الذي تم رفع الاصبع عنه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** ومن أشهر الآلات الوترية المنقورة ( المطروقة ) **
* البيانو *
** هي آلة وترية يتم إصدار الصوت فيها من خلال المفاتيح المتصلة بمطارق تطرق على أوتار معدنية كثيرة ، والبيانو يشبه القانون من حيث أن كل علامة موسيقية ناتجة عن اهتزاز ثلاثة أوتار مشدودة على نفس التردد والمجال الصوتي للبيانو سبعة أوكتافات وربع وقد نشأ البيانو في أوربا نتيجة لتطوير آلة الهاربسيكورد عام 1709.
** وتعتبر آلة البيانو آلة المؤلف الموسيقي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر وقد استخدمت في تأليف المقطوعات الموسيقية من قبل العديد من مشاهير الموسيقى امثال موتسارت و بيتهوفن و شوبان و ليست وأيضاً رحمانينوف
** ويستخدم البيانو في فرق الأوركسترا كما يستخدم كآلة مرافقة للكمان أو لغيرها من الآلات و يمكن أن يتم العزف بشكل إنفرادي على البيانو.
كما يجدر بالذكر أن رياض السنباطي له سبق في استخدم البيانو في عزف انفرادي (صولو) ضمن أغنية أراك عصي الدمع لأم كلثوم .
** ويستخدم البيانو في فرق الأوركسترا كما يستخدم كآلة مرافقة للكمان أو لغيرها من الآلات و يمكن أن يتم العزف بشكل إنفرادي على البيانو.
كما يجدر بالذكر أن رياض السنباطي له سبق في استخدم البيانو في عزف انفرادي (صولو) ضمن أغنية أراك عصي الدمع لأم كلثوم .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
** الآلات الوترية المجرورة **
وهي تعتمد في عزفها على احتكاك القوس بالأوتار مما يؤدي الى اهتزازات تعطي أصوات مستمرة تشبه الصوت الآدمي يختلف بين الحدة والغلظة ومنها:
** عائلة الكمان **
تشمل عائلة الكمان اربعة أنواع من الالات وهي مرتبة تبعا لكبر الحجم كالاتي :
1) الكمان 2) الفيولينة
3) التشيلو 4) الكونترباص
والكمان آلة وترية تحتوي على عدد 4 أوتار وترتيبها الشائع من أعلى ( صول ، رى ، لا ، مي ) وأحيانا تضبط الأوتار في الكمان بهذا الترتيب ( صول ، رى ، صول ، رى ) لكي يسهل عزف المقامات الشرقية عليها.
ويلي الكمان في الحجم الفيولينة ، ثم التشيلو
ثم الكونترباص ... وهي آلة يتراوح طولها ما بين 180 سم و205 وتشبه الكمان في تقسيم أوتارها (صول رى لا مي) وتعتير آلة موسيقية مساعدة ونادرا ما تؤدي عزفا منفردا ، ويمكن اعتبار الكونترباص آلة ايقاع منغمة مثل الجيتار الباص .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومن الآلات الوترية التي يتم عزفها بواسطة احتكاك القوس بالاوتار :
* الربابة ( بأشكالها المختلفة ) *
ومنها العديد من الاشكال وتحتوي على وترين مثبتين على ذراع ينتهي بعلبة خشبية أو معدنيه تحدث الرنين المميز للآلة بالاضافة الى القوس الذي غالبا ما يتكون من عود خشبي مقوس مشدود عليه شعر الحصان أو غير ذلك من البيئة الشعبية التي تصنع فيها الربابة .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
** آلات النفح **
** الخشبية **
* الناي *
آلة قديمة الصنع عرفها البشر منذ آلاف السنين واعتاد العازفين على صنعها بأيديهم من سيقان نباتات الغاب المجوفة واحداث ثقوب بهذه السيقان بعدد النغمات التي يمكن عزفها ، وتعتبر النايات القديمة توثيق تاريخي هام للحروف الموسيقية التي كانت شائعة في المناطق التي وجدت بها .
ونظرا لتعدد المقامات الشرقية فلابد للعازف أن يكون معه عدد من النايات بعدد المقامات الموسيقية المطلوب عزفها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* البانفلوت *
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الكلارنيت *
آلة أسطوانية الشكل تصنع عادة من الخشب وتصنع أحياناً من المعدن أو البلاستيك يبلغ طولها حوالي 66 سم و مجالها الصوتي ثلاثة أوكتافات ونصف ، ومنها سوبرانو كلارينيت ، التو كلارنيت ، باص كلارنيت كونتر باص كلارنيت.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
** آلات النفخ النحاسية **
* الساكس *
آلة نفخ تصنع عادة من النحاس الأصفر ويتم العزف بها عن طريق قصبة هوائية واحدة, اخترعها البلجيكي آدولف ساكس عام 1840.
يحتوي جسم الآلة على عشرين ثقباً يتم التحكم بها عن طريق مفاتيح، ويتم التحكم بالمفاتيح على شكل مجموعات بواسطة الأصابع الثلاث الأولى من كل يد وهناك أيضا ثقبين آخرين يستخدمان لرفع الأصوات الناتجة عن الآلة أوكتافاً إلى الأعلى أو إلى الأسفل من الطبقة العادية
و هناك عدة أنواع من الساكسفون حسب الطبقة الصوتية التي ينتجها مثل ساكسفون سوبرانو وساكسفون ألتو وساكسفون تينور وغيرها ولجميع الأنواع مجال صوتي يبلغ الأوكتافين ونصف الأوكتاف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الترمبون *
يختلف عن غيره من الآلات النحاسية في أن الذي يتحكم في تردد النغمة وتغيير طول عمود الهواء يكون بواسطة بواسطة انزلاق ماسورة بداخل أخرى للتحكم في طول عمود الهواء الذي يحدد نوع النغمة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الهورن *
يتشابه مع آلة الساكسفون في وجود الفتحات والصمامات التي تتحكم في طول عمود الهواء الذي يحدد النغمة إلا أنه يمتاز بضخامة الصوت والقدرة على احداث صوت القرار الغليظ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** الات نفخ معدنية و بلاستيكية**
* آلة الريكورد *
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* الاكورديون *
يتكون من منفاخ هوائي و أزرار أو مفاتيح شبيهة بمفاتيح البيانو لإنتاج النغمات المختلفة
تم صنع أول اكورديون في فيينا عام 1829 و كانت مفاتيحه مستديرة , و لكن أول أكورديون له مفاتيح شبيه بالبيانو وجد في إيطاليا ، وحديثا أصبح من أهم الالات الشعبية في مصر وأصبح استخدامه مناسبا للألحان الشرقية .
* الميلوديكا*
وهي آلة نفخ تعتمد على النفخ بالفم صممت مفاتيحها لكي تشبه البيانو والاكورديون .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* آلة القرب *
صممت آلة القرب للعزف المستمر دون انقطاع بسبب ضرورة التنفس حيث يتم نفخ الهواء وتخزينة في القربة حتى يكون جاهزا باستمرار دون انقطاع للاستخدام في العزف على القصبات العديدة التي تتصل بالقربة وتتعدد هذه القصبات حسب المقامات المطلوبة للعزف ، وتعتبر كل قصبة كأنها ناي مستقل له مقام خاص به ، وقد شاع استخدام القرب في حفلات الزفاف لأنها تعطي موسيقى نشطة ومبهجة تناسب الأعراس والمناسبات المرحة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*الهارمونيكا *
آلة نفخ موسيقية حرة الريشة تحوي على عدد من الريش المصنوعة من البرونز أو النحاس الأصفر مثبتة من جهة واحدة تنتج نغمة معينة باهتزازها الحر في فتحة ممر هوائي ذي أبعاد مماثلة ورتبت الفتحات بحيث تتبادل ما بين فتحة تصدر نغمتها بالنفخ وتليها فتحة تصدر نغماتها بالسحب ، وهذه الخاصية تجعل الآلة مناسبة للعزف المستمر دون انقطاع حيث أنها تتيح للعازف أن يتنفس طبيعيا دون انقطاع من خلال عزفه للهارمونيا .
والهارمونيكا آلة روسية الأصل ظهرت عام 1783 على يد عازف ارغن من تشيكيا ، وسريعا ما انتشرت كآلة شعبية روسية في فترة قصيرة ثم انتشرت في المانيا وتم استخدامها في موسيقى الجاز والموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الروك أند رول والبوب
ــــــــــــــــــــــــــــ
** الالات الايقاعية **
* الدربكة *
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*البونجز*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*الطبل*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*الدف*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*الدرامز ( وحدات متنوعة )*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** الآلات الايقاعية المنغمة **
*الاكسيلوفون*
طورت هذه الآلة في جنوب شرق آسيا حوالي القرن الرابع عشر ، ثم وصلت الآلة إلى أفريقيا عن طريق مدغشقر
و استعملت هناك حتى أصبحت من الآلات الأساسية في الموسيقى الأفريقية
فيما بعد ، عرف الإكسيليفون في أمريكا اللاتينية عن طريق الزنوج الرقيق و عرف باسم ماريمبا
وصلت الآلة إلى أوربا حوالي عام 1500 و أخذت دوراً هاما في الموسيقى الشعبية في وسط أوربا
استخدم الإكسيليفون في الأوركسترا لأول مرة عام 1874 على يد المؤلف الفرنسي كاميل سانت ساينز
يبلغ المجال الصوتي للأكسيلوفون من ثلاثة و نصف إلى أربعة أوكتافات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** كلمة ختامية **
الموسيقى عالم كبير والآلات الموسيقية لا يمكن حصر أنواعها ونأسف لشدة الايجاز في هذا البحث .
وأتمنى ان يوفقني الله وأن اقدم هذا الموضوع فيما بعد بأكثر استفاضه تليق مع أهمية الموسيقى في عالم الانسان
فهي اللغة الوحيدة المشتركة بين البشر في كل بقاع الأرض
وقد فشلت محاولات عديدة لتوحيد لغات العالم وجعلهم ينطقون بلغة مشتركة ويدونوها بطريقة واحدة .
ولكن في مجال الموسيقى كان النجاح الكبير في توحيد لغة التدوين الموسيقى وبعد أن كانت كل منطقة تتخذ طريقة لتدوين الموسيقى وحروف خاصة بها أصبحوا الآن متفقين على أن حروف الموسيقى الأساسية واحدة، ولا اختلاف إلا في بعض المقامات في الموسيقات الشعبية التي ترتبط بالتراث القديم
*********
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق