* انطلاقية الابداع تحطم الكثير من القيود *
** تتسم جميع الاعمال والممارسات الانسانية بقواعد لابد من اتباعها حتى يكون العمل مطابقا للمواصفات القياسية المتعارف عليها .
** وترجع أهمية
اتباع القواعد الملزمة في الفنون الى أسباب أكثرها غير فنية، كأن تكون أسباب
تنظيمية مثل تقديم العمل بشكل لائق، أو لأسباب اقتصادية، مثل الاسراع في الانجاز وتوفير
الوقت والجهد.
** لأن في حالة
الأعمال الفنية يكون الهدف منها أكبر من أن يبالي الفنان بالوقت والجهد المبذول في
البحث والاكتشاف فينطلق متحررا من كثير من
القيود في سبيل البحث والاكتشاف للوصول الى عمل فني مبتكر .
** ويمكن
الاستدلال على هذا الرأي من المجال الموسيقى (باعتبار أن كل الفنون تؤول الى
موسيقى) فإننا نلاحظ أنه عند الالتزام بمقام واحد وايقاع واحد يمكن الحصول على عمل
فني جيد، سهل الأداء، سريع الاستثاغة، مطابق للمواصفات الجيدة، ولكن الابداعات
غالباً ما تأتي عن طريق الخروج عن المقام أو تغيير الايقاع ولو لفترة قليلة.
**وبتطبيق ذلك في مجال الشعر باعتبار الوزن
والقافية قيد من قيود الشعر فإن الخروج عليهما قد يؤدي الى ابتكار جديد في العمل
الفني يكون له مذاق جديد يقبله المتلقي ويشد انتباه المتلقي الى ما هو جديد من
المعاني التي استدعت الى الخروج عن المألوف من القواعد.
** وذلك لأن
الخروج عن القاعدة غالبا ما يكون من أجل اضافة جديدة ومبتكرة تستدعي تجاوز القواعد
والقيود.
**وبتطبيق ذلك
في مجال الفنون التشكيلية، نجد أن الالتزام الشديد بالقواعد مثل انتظام توزيع
الألوان وضبط التكوين قد ينتج عنه عمل جيد يمكن اقتنائه في الصالونات وأماكن
الجلوس، ولكن بالخروج عن القواعد قليلا قد نجد أعمالا فائقة عن المعتاد لها
شديد الأثر على المشاهد فتطلق خيالة وتحرك مشاعره وتنشط عقله وتطور أفكاره .
** ولكن ... لا
يجب تعميم ذلك لأن الخروج عن القاعدة يمكن اعتباره سلاح ذو حدين، فقد ينتج عنه
أعمال عشوائية عبثية لا قيمة لها يرفضها وينفر منها المتلقي، وخاصة اذا كان الخروج
عن القاعدة متعمدا ولم يكن عن ضرورة فنية اكتشفها الفنان أثناء عمله وبحثه .
** ويجب أن نعلم
ان الخروج عن القاعدة له ضوابطه أيضا، ولكن هذه الضوابط ليست قواعد محددة وانما
فطرة عند الانسان تجعله يستطيع التمييز الدقيق بين مستويات الجودة .
** ويمكن تشبيه
الخروج عن القاعدة بالطفرات الجينية التي يمكن أن ينتج عنها أفراد عباقرة لديهم
قدرات خارقة، ويمكن أن ينتج عنها أيضا أفراد معاقين غير قادرين على الحياة
الطبيعية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق